بحث عن البطالة وانواعها | نقل عفش بالكويت

بحث عن البطالة وانواعها

أبريل 17, 2019 نقل عفش بالكويت

يسعدنا في نقل عفش بالكويت أن نقدم لكم مجموعة من الأبحاث التي تنفع المجتمع وتفيد مراعاة منا لصالح العرب كلهم

وبحثنا اليوم عن البطالة :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

البطالة معناها … أنواعها ..
أسبابها … آثارها .. وكيفية علاجها

 

– في ضوء الكتاب والسنة النبوية –

 

إشــراف   :

إعداد :

مقرر :     

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

بعض الآيات التي وردت في الحث على العمل :

  • قوله تعالى : ” هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ” سورة الملك (15) .
  • قوله تعالى : ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” التوبة (105) .
  • قوله تعالى :” فإذا قضيتم الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ” الجمعة (10) .
  • قوله تعالى : ” إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ” آل عمران (105) .
  • قوله تعالى : ” قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون ” الأعراف (129) .

الأحاديث التي وردت عن النبي r  في الحث على العمل وكسب اليد :

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال : ” والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من يأتي رجل فيسأله أعطاه أو معنه ” أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الزكاة – باب الاستعفاف عن المسألة (1/454) حديث رقم (1470) .
  • عن خالد بن معدان عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله r قال ” ما أكل أحد طعاماً قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده ” أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب البيوع – باب كسب الرجل وعمله بيده (3/11-12) حديث رقم (2072) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله r ” أن داود النبي عليه السلام كان لا يأكل إلا من عمل يده ” أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب البوع – باب كسب الرجل وعمله بيده (3/11-12) حديث رقم (2073) .
  • عن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده عن رسول الله r قال ” من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفوراً له ” أخرجه الطبراني في الأوسط – من اسمه محمد (7/289) حديث رقم (7020) .
  • عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله r قال ” إن أطيب ما أكلتم من كسبكم ” أخرجه الترمذي في سننه – كتاب الأحكام – باب ما جاء أن الوالد يأخذ من مال ولده (3/139) حديث رقم (1278) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله r أنه قال ( خير الكسب كسب العامل إذا نصح ) أخرجه أحمد في مسنده – باقي مسند المكثرين – باب باقي المسند السابق – حديث رقم (8060) .
  • عن جميع بن عمير عن خاله قال سئل النبي r عن أفضل الكسب فقال ( بيع مبرور وعمل الرجل بيده ) أخرجه أحمد في مسنده – مسند المكيين – باب حديث أبي بردة بن نيار رضي الله عنه – حديث رقم (15276) .
  • عن رافع بن خديج قال : قبل يا رسل الله أي الكسب أطيب ؟ قال ( عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور ) أخرجه أحمد في مسنده – مسند الشاميين – حديث رافع بن خديج رضي الله – حديث رقم ( 16628) .
  • عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال : ( لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة الحطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الزكاة – باب الاستعفاف عن المسألة (1/454) حديث رقم (1471) .

 

ومن الآثار :

ما ورد عن نافع عن ابن عمر أنه كان يكره أن يكاتب العبد إذا لم يكن له حرفة ، ويقول : ( تطعمني أوساخ الناس) .   أخرجه عبد الرزاق في مصنفه – باب وجوب الكتاب والمكاتب يسأل الناس (8/374)

ما هي البطالة ؟

تعرف البطالة بأنها الحالة التي يكون فيها الشخص قادراً على العمل وراغباً فيه ولكن لا يجد العمل والأجر المناسبين . (1)

إن التعريف عام ويشمل الأنثى والذكر ، ولكن عندما يطبق في ظروف البلاد العربية التي تعزف فيها المرأة عن العمل فإن التعريف يجعلها تخرج من زهرة العاطلين .

أنواع البطالة :

قسم العلماء البطالة إلى نوعين :-

الأول : البطالة الظاهرة 

وتعنى أن الأفراد لا يجدون فرص العمل التي تتناسب مع قدراتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم التي حصلوا عليها .

الثاني : البطالة المقنعة

وتظهر من خلال تعيين بعض الأشخاص في وظائف لا تعود بفائدة إنتاجية من ورائها ، فالعمل الذي يمكن أن ينجزه خمسة يوكل إلى عشرة ، أو خلق فرص عمل روتينية هامشية لا يجد فيها الإنسان قدراته وخبراته . (2)

مفهوم البطالة في الشريعة الإسلامية :

فطنت الشريعة الإسلامية الغراء إلى مشكلة البطالة ، وبينت مفهومها وطرق الوقاية منها ومنهج الحد منها في إطار دقيق عز أن نجد له فلقد حث الإسلام أهله على العمل والكسب ونهى عن البطالة بقوله r فيما رواه أبو هريرة ( لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره ، فيتصدق منه ، فيستغني به عن الناس خير من أن يسأل رجلاً أعطاه أو منعه ذلك فإن اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ) (3)

وبناءً على هذا فغن الفقير الذي يستحق سهماً في باب الزكاة قد ضبط الفقه الإسلامي تعريفه على النحو الذي يخرج منه القوي الجلد القادر على الكسب والذي يجد عملاً .

أسباب البطالة :

ترجع الدول الحديثة أسباب البطالة إلى : –

  • الزيادة السكانية : حيث أن تزايد عدد السكان سنوياً يسبب ضغط على موارد الدولة ، ومن ثم فمن الصعب تحقق فرص عمل لهذه الأعداد المتزايدة .
  • ندرة الموارد الاقتصادية .
  • أدت ندرة الموارد الاقتصادية إلى عدم وجود فرص وظيفية للعاطلين خاصة مع التحويلات الكبيرة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وانعكاساته على الاقتصاد الوطني ، وهو الأمر الذي يشكل عبئاً إضافياً على الدولة في تمويل عمليات التنمية . (1)
  • عجز سوق العمل عن استيعاب الخريجين فهناك أعداد هائلة من الخريجين الحاصلين على مؤهلات بأنواعها المختلفة ومع ذلك يعجز سوق العمل عن استيعابهم .
  • تفشي البطالة في الوطن العربي : لقد بلغ عدد العاطلين عن العمل في الوطن العربي ( 16) مليون شخص ، ويتوقع أن تصل إلى ( ثمانين ) مليون شخص بحلول عام 2020م ، حيث تحتسب نسبة البطالة وفق المعادلة التالية : نسبة البطالة = عدد العاطلين / إجمالي القوى العاملة × 100 ، وهنا ينبغي الإشارة على أنه ليس كل عاطل يعاني من البطالة ، فقد يكون العاطل لا يبحث عن عمل على الرغم من قدرته عليه ، لأنه لديه إمكانات مادية توفر له حياة رغيدة ، فلا يحتسب ذلك الشخص من ضمن فئة البطالة (2)

 

 

معدل البطالة في بعض البلاد العربية (1)

السنوات الأردن الجزائر تونس المغرب
1984 5.6% 0 12.9% 0
1985 6.0% 9.7% 0 0
1986 8.3% 0 0 0
1987 8.3% 21.4% 0 14.3%
1988 8.3% 12.6% 0 13.9%
1989 10.3% 18.1% 13.4% 16.3%
1990 19.8% 19.1% 0 15.4%
1991 18.8% 20.7% 15.0% 17.3%
1992 0 2308% 0 16.0%
1993 0 24.3% 0 0

 

(0)  = غير متاح

والجدير بالذكر هنا قيام دول الخليج العربي وكنتيجة لارتفاع متوسط دخل الفرد ، فقد رحبت حكومات هذه البلاد باستقبال العمالة العربية وغير العربية والتي تتدفق إلى هذه البلاد بشكل سريع من مختلف الحرف والتخصصات المهنية تحت تأثير الأجور والمرتبات المرتفعة وكان من نتيجة ذلك ارتفاع نسبة الوافدين إلى إجمالي السكان .

 

يتبع البحث في مقالة أخرى

موقع نقل عفش بالكويت 

, , ,

تواصل معنا بالكويت

يسعدنا أن نرحب بك في شركة نقل عفش ويسعدنا التواصل معك دائما أينما كنت

اتصل بنا